ما هو الذكاء الاصطناعي و المجالات

الذكاء الاصطناعيai artificial intelligence
الذكاء الاصطناعي ai

شرح الذكاء الاصطناعي، مجالات الذكاء الاصطناعي و مستوي تطور الذكاء الإصطناعي، هل يهدد الذكاء الاصطناعي(Ai) مستقبل الإنسان و التكنولوجيا الحديثه.

شرح و تعريف الذكاء الإصطناعي

الذكاء الاصطناعي يرمز له بحرفية ( AI ) هو قدرة برنامج كمبيوتر أو آلة على التفكير والتعلم،تم تعريفه وشرحه بعدة طرق.

ولكن بشكل عام يمكن وصف الذكاء الاصطناعي بأنه...

طريقة لجعل نظام الكمبيوتر "ذكيًا" - أي قادر على فهم المهام المعقدة وتنفيذ الأوامر المعقدة. هناك أنواع مختلفة من الذكاء الاصطناعي، ولكن أكثرها شيوعا هي التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية ورؤية الكمبيوتر.

مستوي تطور الذكاء الاصطناعي

الذكاء الإصطناعي (AI) هو نتيجة تطبيق تقنيات العلوم المعرفية لإنشاء شيء مصطنع يؤدي المهام التي لا يمكن إلا للبشر القيام بها، مثل التفكير والتواصل الطبيعي وحل المشكلات. تم اقتراح الذكاء الاصطناعي لأول مرة كمجال للدراسة في عام 1956، 

ومنذ ذلك الوقت خطى خطوات كبيرة في تطويره. يتم إنشاء الذكاء الاصطناعي من خلال عملية برمجة جهاز كمبيوتر لأداء هذه المهام. ليس هناك شك في أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على إحداث ثورة في الكثير من الصناعات وتغيير العالم كما نعرفه. 

هل الذكاء الاصطناعي قد يصبح مضر للبشر

ومع ذلك، هناك أيضًا مخاوف من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يشكل تهديداً  للبشرية، لأنه قد يتجاوز  ذكائنا يومًا ما ويصبح خارج السيطرة. 


في الوقت الحالي يظل الذكاء الاصطناعي أداة تُستخدم لزيادة القدرات البشرية كما أن الذكاء الاصطناعي يتدخل في كثيرة دخل في أغلب الأشياء الذي يستخدمها الإنسان ودخل في تطوير البرامج والتطبيقات ،

من مجالات الذكاء الاصطناعي تعلم الآلة Machine learning

مجالات الذكاء الاصطناعي تعلم الاله هي إمكانية تجعل الإنسان الالي أو الجهاز المستعمل قادر علي التحليل و التعلم التفكير بطريقهه قريبه للعقل البشري وهي ميزه جميله تجعل الآلات تتعلم كل ما تراه، بشكل مبسط تري الاله امامها رجل يرفع يده الي الاعلي هي تتعلم أنها بإمكان ان ترفع يدها و اي شيء غير ذلك.

علي سبيل المثال💬 : في بحث جوجل يمكن تصوير الصوره ويتعرف فورا على الشيء المصور ويتم البحث عنة ومثلا الشاشات الذكيه يمكنك تعطي لها أوامر بالصوت مثل أبحث عن فيلم ما أخفض الصور مثلا لوحه المفاتيح الزي تكتب عليها يمكنها التعرف على الكلمة الذي تريد كتابتها وهكذا من أشياء الذي يدخل فيها الذكاء الإصطناعي في تطوير البرامج و التطبيقات،

وأيضاً يمكن في بعض مواقع الويب ان تقوم بكتابة المواضيع تلقائياً فقط انت تضع لها العنوان وهي تقوم بالكتابة التلقائيه. أو حتى ميزة تعلم الآلة Machine learning تقنيه التعلم الالي.

الذكاء الاصطناعي هل يفيد أم يضر

ويمكن في المستقبل أن يتم تطويره الذكاء الاصطناعي أكثر ويدخل في أشياء أكثر وأن يكون كل شي من حولنا قادر على التحدث معنا وفهمنا نحن البشر ويقوم بمساعدتنا على ما نريد ونتمنى أن لا يجعل الذكاء الإصطناعي الناس في كسل و يستخدمونه حسن إستخدام.


ومن ضرورة إستخدام الذكاء الاصطناعي في المستقبل

سيتم دمج الذكاء الإصطناعي (AI) بشكل متزايد في نسيج حياتنا اليومية على مدار العقد المقبل. سيكون تأثيره على المجتمع والاقتصاد تحويليًا،و سيثير استخدامه عددًا من التحديات الأخلاقية والقانونية والإجتماعية التي يجب معالجتها. 

يتمتع الذكاء الإصطناعي بالقدرة على🤖...

تعزيز النمو الإقتصادي وزيادة الإنتاجية والكفاءة وتحسين الرفاهية الإجتماعية. ومع ذلك، هناك أيضًا مخاطر مرتبطة بتطويره ونشره، بما في ذلك فقدان الوظائف واتساع التفاوتات وتزايد تهديدات الأمن السيبراني. 


تلعب الحكومات والشركات والأفراد دورًا في ضمان تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول وأخلاقي. نحن بحاجة إلى التأكد من أن الجميع يمكن أن يستفيد من مزاياها مع التخفيف من مخاطرها.

تعليقات